بوخمسين: ولاء الشيعة في الخليج لأوطانهم ولا يحق لأحد ان يزايد عليهم

الشيخ حسن بو خمسين

أكد الشيخ حسن بوخمسين في خطبة الجمعة بمحافظة الأحساء ان ولاء الشيعة في دول الخليج هو لأوطانهم مشددا على عدم المزايدة على وطنيتهم ومحبتهم لأوطانهم.

وأشار بوخمسين إلى ان هذا ماوعاه الشيعة في بلادنا وفي سائر دول الخليج ومارسوه فعلاً على أرض الواقع منذ بدايات تشكل الدول الخليجية الحديثة.

وذكّر المصلين في جامع الإمام الباقر إصرار الشيعة على البقاء في مناطقهم أثناء غزو الكويت، وكذلك اصرار ابناء المنطقة الشرقية في السعودية للبقاء وتحمل كل المخاطر فيما لو تطورت الأمور بحسب قوله.

وقال عدم مغادرتهم مناطقهم والدفاع عنها بكل وسيلة “خير شاهد على ذلك”.

ومن جانب آخر وجه الشيخ بوخمسين انتقادات شديدة لما وصفها بحملات التجييش الطائفي والمذهبي التي تمارسها بعض وسائل الإعلام المحلية وخصوصاً التي تتهم الشيعة “بالخيانة والعمالة للخارج”.

مؤكدا ان “شيعة الخليج لا يتبعون ولا يشكلون امتداداً لأي جهة خارجية”.

وأوضح ان هذه الحملات “ليست في صالح شعوب تلك المنطقة ولا تخدم وحدتها وانسجام مكوناتها الاجتماعية ولها من المخاطر والتداعيات السلبية الجمة على الأمن والسلم الأهليين”.

لكنه أكد في المقابل على ان الشيعة يشعرون بانهم لا يتمتعون كغيرهم بحقوق المواطنة فهم يعاملون من قبل الجهات الرسمية كمواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة بسبب انتقاص حقوقهم الأساسية وحرمانهم منها، بحسب بوخمسين.

وفي مجمل حديثه تطرق إلى حرمان الشيعة في السعودية من المشاركة السياسية التي تتمثل وفقا لبوخمسين في عدم قدرة أي فرد منهم على تبوء المناصب السياسية والإدارية العليا في أجهزة الدولة كمنصب الوزير أو حتى وكيل الوزير أو في أو وظائف البعثات الدبلوماسية كالسفراء أو القائمين بالأعمال.

الشيعة ونصيبهم من الثروات:

وتطرق بوخمسين إلى “حرمان الشيعة في بلادنا من حصولهم على نصيبهم من الثروات الوطنية رغم وجود منابعها في مناطقهم، فنسبة الفقر والبطالة تتفشيان في مناطقهم أكثر من بقية المناطق”.

وأشار أيضاً إلى التمييز الديني والمذهبي الذي يعاني منه الشيعة في السعودية منذ نشوء الدولة الحديثة في ممارسة عباداتهم وحقوقهم الدينية والتضييق عليهم في بناء وإنشاء المراكز الدينية والعبادية وما إلى ذلك بحسب قوله.

فالسعي الجاد من قبل السلطات الرسمية لإزالة هذه الأمور من أرض الواقع يقول الشيخ بوخمسين سوف يعزز من قيمة الولاء والانتماء للوطن عند الشيعة.

وطالب في ختام حديثه المسؤولين بالإفراج السريع عن جميع المعتقلين السياسيين من أجل تثبيت الأمن والهدوء والاستقرار في البلاد.

Advertisements

About shiasaudia

Shia Saudia

Posted on 2011/04/02, in الأخبار. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: