السيد السلمان: الاحتجاجات لا تعالج بالقوة وإنما بالحوار والاستماع

السيد هاشم السلمان

انتقد السيد هاشم السلمان في جامع آل الرسول بمحافظة الأحساء استخدام قوات الأمن “القوة” ضد المتظاهرين السلميين مؤكدا ان الاحتجاجات لا يمكن أن تعالج بالقوة.

وقال ان استخدام القوة في حالة الاحتجاجات نتئاجها تكون مؤقتة وبالتالي من شأنها ان تؤدي إلى زيادة التذمر والاحتقان والتوتر.

وأكد اننا بحاجة إلى معالجة حقيقية وليست أمنية التي تكون لها تداعيات سلبية وتؤدي إلى تردي الوضع مشددا على ان المعالجة ليست بالقوة وتكميم الأفواه.

مستدركا قوله “المعالجة بالنظر والاستماع وإعطاء حرية التعبير”.

وحذر الحكومات العربية قائلا ان الدول التي لم تلتفت إلى مطالب شعوبها “سقطت” لأنها لم تستمع إلى شعوبها.

وضمن حديثه أشار السيد السلمان بأن مسألة الحقوق هي من المسائل المهمة التي تحقق قاعدة الاستقرار والطمأنينة سواء من جهة الشعوب أو الحكومات ملفتا الأنتباه إلى أهمية “الحوار المفتوح بين الشعب وبين الحكومة”.

إلى ذلك دعا إلى ماأسماه بالحوار المفتوح بين الشعب والحكومة، ورأى ان الشعب لا يحصل على حقوقه إلا من خلال الحوار المفتوح مع الحكومة.

وأعتبر ان الحوار خيار يكون منطلقاً من مواقع الإدراك والتعقل والنظر في المصالح من حيث الإيجابيات ودفع المفاسد والابتعاد عن السلبيات.

ومن جانب آخر أستنكر السلمان ما يعتبره البعض بأن مطالب الشيعة فوضى طائفية وتسائل “لماذا عندما يطالب الشيعة بحقوقهم تعتبرونها فوضى طائفية؟ وعندما يطالب آخرون بحقوقهم تعتبرونها ثورة شرف وثورة قيم ومبادئ؟ “.

المسئولون وضعوا شرط تعجيزي:

وعلى صعيد الحوار مع المسئولين أعرب السيد السلمان عن أسفه “من أن المسئولين وضعونا أمام شرط يكاد أن يكون تعجيزياً وهو حقوق مقابل التزام وانضباط تام”.

وأشار السيد إلى انه لا يستطيع السيطرة على الشارع بقوله “فمن الذي يستطيع أن يسيطر على الشارع والناس لا يرهبون القوات والأمن في الخارج فكيف يرهبون الكلمة أو يتأثرون بها، فهذا ليس بأمر ممكن بالنسبة لنا بل هو أمر تعجيزي، ولا يمكن أن نقبل بهذا المنطق أن تحرم طائفة كاملة من أجل عدم التزام فئة قليلة”.

وخاطب المسئولين قائلا”إما أن تكون حقوقنا ومطالبنا مشروعة فمن حقنا أن نأخذها… وإما أنكم تعتبروننا مواطنين من الدرجات الدنيا، فقولوا لنا بشكل واضح أنتم غير مواطنين وليس لكم حق المواطنة”.

Advertisements

About shiasaudia

Shia Saudia

Posted on 2011/03/29, in الأخبار. Bookmark the permalink. 2 تعليقان.

  1. تحياتي لك على كلامتك الجميلة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: